المشروع الصوتي المرئي لتحقيق مسائل أدائية في التجويد والقراءات

  • White Google+ Icon
  • White YouTube Icon

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد

مسائل مشروع اتِّساق تنقسم إلى قسمين رئيسين، هما: المسائل الأدائية و المسائل العلمية

المسائل الأدائية

هي المكوِّنُ الأساس لمشروعنا الصوتي المرئي اتِّساق، وهي المسائل الأدائية الدقيقة التي يحتاجها جُل القراء والمقرئين والتي عمدنا إلى تسجيلها صوتا وصورة من أفواه كبار المقرئين المتصدرين في العالم لتكون مرجعية أدائية بأعلى درجات الإتقان. وتنقسم إلى :

  • مسائل أدائية في القراءات

  • مسائل أدائية في التجويد

المسائل الأدائية في القراءات

أولاً : الأصول

        أ)   الإدغام والإخفاء

  • (نَحْنُ نُسَبِّحُ) ، (يَخْلُ لَكُمْ) بالسكون المحض والاختلاس والإشمام .

  • إدغام النون الساكنة والتنوين في الياء والواو لـخلف (مِن وَالٍ ، مَن يَقُولُ) .

  • إدغام النون و التنوين في اللام و الراء مع الغنة من الطيبة في نحو : ( هُدىً لِّلْمُتَّقِينَ ، غَفُورٌ رَحِيمٌ).

  • إخفاء النون الساكنة والتنوين عند الخاء والغين لأبي جعفر في نحو : ( مِنْ غِلٍ ، هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرِ اللهِ يَرْزُقُكُمْ ).

        ب) تخفيف الهمز​

  • الهمزتان من كلمة

  1. التخفيف في ( ءآلذَّكَرَيْنِ ) وبابه ، الإبدال و التسهيل .

  2. التسهيل مع الإدخال وعدمه في مثل :- (ءَأَنْذَرْتَهُمْ - ءَأَلِدُ  - أَئِنَّكُمْ - أَؤُنَبِّئُكُمْ).

  3. الإبدال لقنبل في ( قَالَ فِرْعَونُ ءَامَنْتُمْ بِهِ ) وفي ( وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ءَأَمِنْتُمْ )

  4. التسهيل والإبدال في ( أَرَءَيْتَ ) وبابه .

  • الهمزتان من كلمتين - الهمزتان المتفقتان

  1. التخفيف في نحو : (هَؤُلاءِ إِنْ ...) .

  2.  التخفيف في نحو : (جَاءَ أَحَدٌ) .

  3. التخفيف في : (أَوْلِياءُ أُولَئِكَ) .

  • الهمزتان من كلمتين - الهمزتان المختلفتان

  1. التخفيف في نحو : (تَفِئ إِلَى) .

  2. التخفيف في نحو: (جَاءَ أُمَّةً) .

  3.  التخفيف في نحو: (هَؤَلاءِ أَهْدَى) .

  4. التخفيف في نحو: (يَشَاءُ إِلَى) .

  5. مسألة : صور الأداء في (وَالَّلائِي يَئِسْنَ) . 

        ج) وقف حمزة وهشام على الهمز

  • التخفيف لـحمزة و هشام في مثل : ( مِنَ السَّمَاءِ ) ، ( وَغِيْضَ الْمَاءُ ) .

  •  التخفيف لـحمزة و هشام في مثل : ( دِفْءٌ -  مِلْءُ ) .

  • ( شَيْء) المرفوع والمخفوض عند الوقف عليه لـحمزة وهشام .

  •  أوجه التغيير على الرسم في الهمزة المرسومة واوا في مثل :- ( أَنْبَاؤُا - الْعُلَمَاؤُا - شُرَكَاؤُا ) .

  • التغيير على الرسم في نحو ( وَإِيْتَائِ ذِي الْقُرْبَى ) .

  • ( يَبْدَؤُا - يَسْتَهْزِئُ ) وبابهما لـحمزة وهشام  وقفاً .

  • ( قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ - رَءُوفٌ ) وقفا لحمزة .

        د) الفتح والإمالة وبين اللفظين

  • تطبيق الفتح و التقليل والإمالة في فواتح سورتي الليل ، والشمس ( الآيات الخمس الأولى... ) . 

  • تطبيق الفتح والتقليل والإمالة في ( الر ) من فاتحة سورة يونس وأخواتها .

  • تطبيق الفتح والتقليل والإمالة في الراء المتطرفة في مثل :- ( أَصْحَابُ النَّارِ - مِنَ الْأَشْرَارِ - إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ ) .

  • تطبيق الفتح والتقليل والإمالة فيما بعد راء نحو : ( ذِكْرَى - أُخْرَاهُمْ ) .

  • تطبيق الفتح والتقليل والإمالة في ( رَأَى كَوْكَبًا ) .

  • تطبيق الفتح  والإمالة في نحو : ( رَأَى الْقَمَرَ ) .

  • تطبيق إمالة ( جَاءَ - شَاءَ ) والباب .

  • إمالة هاء التأنيث وما قبلها عند الوقف ، مثل :- فواتح سورة الغاشية .

  • تطبيق الفتح  والإمالة في نحو : ( نَرَى اللهَ ) مع التغليظ والترقيق في لام الجلالة للسوسي .

  • تطبيق الفتح والإمالة في نحو : ( ذِكْرَى الدَّارِ ) للسوسي.

ثانياً : فرش الحروف

  1. إشمام الصاد صوت الزاي في ( الصِّرَاطَ ) ، ( أَصْدَقُ )  وبابهما .

  2. الإشمام في ( قِيْلَ - حِيْلَ ) و الباب .

  3. أداء الإشمام عند ابن وردان في ( لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا .. ) .

  4. وجه  الإسكان والاختلاس للبصري في : (  بَارِئِكُمْ – أَرِنَا ) و( يَأْمُرُكُمْ ) وبابه  .

  5. الاختلاس والإسكان في : (نِعِمَّا – يَخِصَّمُونَ – يَهَدِّي – تَعْدُوا ) .

  6. أداء الإشمام و الاختلاس في ( تَأْمَنَّا ) بيوسف .

  7. قراءة  شعبة في ( لَدُنْهُ -  لَدُنِّي )  .

المسائل الأدائية في التجويد

        أ)   صفات الحروف

  • تكرير الراء في نحو : ( الرَّحمن ، الرُّوح ، الرِّجال ) .

  • الوقف على راء : ( وَنُذُر ، يَسْر ، فَأَسْر ) وما شابه .

  • همس التاء في نحو: ( والْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ) ، والكاف في نحو : ( وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ ) .

  • الصفير في نحو : ( الصَّلَاة - الزَّكَاة - السَّمَاء )

  • البينية في العين واللام ( واعْلَمُوا - أَعْبُدُ - إِنَّ اللهَ - لِلهِ ) .

  • تحقيق مخرجي القاف والطاء وصفاتهما في نحو :( قَالَ - طه )

  • تحقيق مخرج الجيم وشدتها في نحو : ( جَاءَ – جُنُود - الْحَجّ )

  • الضاد ، تحقيق رخاوتها واستطالتها في نحو : ( أَفَضْتُمْ -  اضْطُرَّ - خُضْتُمْ - وَلَا الضَّالِّيْنَ ) .

  • القلقلة في نحو : ( الْحَقّ ، الْفَلَقْ ، كَسَبْ ، الْبُرُوج ، عَذَاب ، تُبْتُم ، يَقْطَعُونَ ) .

  • التفخيم في نحو : ( خَالِق ، خَلَقَ ، خُلِقُوا ، يَخْتَلِفُونَ ، مُخْتَلِفِيْنَ ، الَّذِي اخْتَلَفُوا ، نَخِيل ، لَا تُزِغْ ، أَفْرِغْ ، خِلَافَ ، زَيْغ ، شَيْخ ) .

  • تخليص الحروف في نحو : ( مَخْمَصَة - يَتَخَبَطُهُ - وَلْيَتَلَطَفْ - يَطَّهَّرْنَ ) .

  • إخفاء الميم الساكنة في نحو : ( وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ ، تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ ، أَمْ بِهِ جِنَّةٌ ) .

  • أداء الإخفاء الحقيقي عند الحروف المستعلية في نحو: ( مِنْ صَلْصَالٍ ، مَنْ ضَلَّ ، مِنْ طِينٍ ، مِنْ قَبْلِ ) ، وعند المستفلة في نحو : ( الْإِنْسَان ، مَنْ كَانَ ، مِنْ سُلَالَةٍ ، وَمِنْ دُونِهِمَا ) .

  • الغنة في نحو : ( الْجِنَّة ، ممَّا ، فمَنْ يَعْمَل ) .

  • الإدغام الناقص في ( بَسَطتَ ، فَرَّطتُم ، أَحَطتُ ، فَرَّطتُ ) .

  • الإدغام الكامل و الناقص في ( أَلَمْ نَخلُقكُّم) .

  • النطق بالحرف المشدد مع الحفاظ على صفة الرخاوة والبينية في نحو ( مِنْ عَدُوِّكُم ، بَأَيـِّكُم ، إِنَّ الله ) .

        ب)   الوقف على أواخر الكلم

  • الوقف على المشدد في نحو : ( الْغَنِيّ ، الْمُسْتَقَرّ ، عَدُوّ ) .

  • الوقف على ما اجتمع آخره ساكنان في نحو ( الْأَرْض ، الْأَمْر ، قَبْل ، بَعْد ) .

  • الروم والإشمام في الوقف العارض في نحو : ( الرَّحِيْمِ - نَسْتَعِيْنُ ) .

  • إتمام الحركات عند الوقف على نحو : ( بِهِ ، لَقَادِرٌ ، وَالطَّارِقِ ، التَّرَائِبِ ) .

        ج)   الوقف على أواخر الكلم

  • ما يشتبه بغيره عند ترك النبر عليه ، نحو : ( فَقَسَتْ ، فَقَعُوا ) .

  • ما سمي مؤخرا بالنبر أو التخليص في  نحو : ( وَلَهُمْ ، فَلهُمْ ، وَلَاهُم ) .

  • ما شُبِّهَ بالاختلاس في نحو : ( أَسْلِحَتِكُمْ ، جَعَلَكُمْ ، مَثَلُهُمْ ، أَمْتِعَتِكُمْ ) .

  • الأداء الاستفهامي في نحو : ( ألا تأكلون ، أفلا تعقلون ، أولا يعلمون ، أَفَلَمْ يَنْظُرُوا ، أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا ) .والأداء في ( لا ) النافية في نحو : " فَلا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ " ، والناهية في نحو : " فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا " .

  • أداء ما النافية في نحو : "فَمَا رَبِحَتْ تِـجارَتُهُمْ وَما كانُوا مُهْتَدِينَ" ، والاستفهامية في نحو : " فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ " ، والموصولة في نحو : " والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ " .

المسائل العلمية

هي المسائل التي تحتاج تحريرا علميا. ويكثر سؤال طلاب التجويد والقراءات عنها. وقد اخترنا عددا منها لعرضها على المشايخ المقرئين أصحاب الدراية. وهذه المسائل لم تخرج في الفيديوهات ، وإنما أوردنا خلاصتها في كتاب اتِّساق فقط.

ولعلها تخرج في إصدار لاحق للمشروع بمشيئة الله. وإليكم المسائل العلمية المختارة:

الفصل الأول : الإجازة والإقراء

  • المبحث الأول : تعريف الإجازة وشروطها وضوابطها

  1. المطلب الأول: تعريف الإجازة

  2. المطلب الثاني: ما ينبغي للمقرئ  

  3. المطلب الثالث: فائدتان نفيستان في الإجازة

  • المبحث الثاني : مسائل في الإجازة القرآنية

  1. المطلب الأول: الإجازة بالاختبار في بعض مواضع القرآن

  2. المطلب الثاني: إجازة من قرأ على غير المجيز  

  3. المطلب الثالث: الإجازة من المصحف

  4. المطلب الرابع: إقراء الرِّجال للنساء وضوابطه

  5. المطلب الخامس : إجازة الألثغ وشبهه .

  • المبحث الثالث : ضوابط الإقراء لنيل الإجازة القرآنية

  1. المطلب الأول: ضوابط الإقراء برواية واحدة .

  2. المطلب الثاني:  ضوابط الإقراء بالإجازة بالقراءات السبع أو العشر .

الفصل الثاني : مسائل في التحريرات

  • المبحث الأول: تعريف التحريرات

  • المبحث الثاني: حكم القراءة بما زاده الشاطبي على التيسير ، وما زاده صاحب التيسير على طرقه .

  • المبحث الثالث: سكت خلف من طريق الدرة . 

الفصل الأول : مسائل هامة في القراءات

  • المبحث الأول: حفظ المتون

  1. المطلب الثاني : أنواع المتون 

  2. المطلب الأول : تعريف المتن 

  3. المطلب الثالث : أهمية حفظ المتون العلمية 

  4. المطلب الرابع : أقوال أئمة القراء في وجوب حفظ المتون

  • المبحث الثاني: اتباع الرَّسم العثماني .

  • المبحث الثالث:الخلاف في عد آي القرآن الكريم .

  • المبحث الرابع:  مسائل مختارة في الأحرف السبعة

  1. المطلب الأول: هل قرأ النبي ﷺ بكل ما رواه الأئمة العشرة حرفا حرفًا أصولًا وفرشا ؟

  2. المطلب الثاني: هل ما يقرأ به الآن حرف واحد؟ أم ما تبقى من الأحرف السبعة مما احتمله الرسم ؟